قطاع البحوث

قطاع البحوث هو أحد القطاعات العلمية بهيئة المواد النووية ويضم 10 أقسام علمية بالإضافة إلى الإدارة العامة للمعامل وإدارة الخدمات الجيولوجية وتتفرع اختصاصات القطاع في العديد من فروع العلم سواء الجيولوجية أو الكيميائية أو البيولوجية.

المعامل التابعة لأقسام القطاع تشهد لها مراكز البحوث والجامعات المصرية والعالمية بالكفاءة العالية حيث تعتمد دقة النتائج على عنصرين هامين وهما العنصر البشري والأجهزة التقنية الحديثة والمتطورة والتي تتوائم مع تطور البحث العلمي…بالنسبة للأجهزة تحرص إدارة الهيئة على الصيانة الدورية للأجهزة الموجودة وتجهيزها بالإضافات الحديثة.

        يشرف القطاع بالمشاركة في كل مشروعات الهيئة وكذلك المساهمة في إنجاز كل ما تكلف به الهيئة من مهام قومية وتمتد أنشطة القطاع لخدمة الجامعات والمراكز البحثية المصرية للمساهمة في ازدهار الأبحاث الأكاديمية والتطبيقية وفي خدمة قطاع الأعمال والقطاع الخاص للمساهمة في نمو الاقتصاد المصري.

وعلى سبيل المثال لا الحصر يمكن أن يساهم قطاع البحوث في المجالات الآتية:

1دراسة الصور الفضائية وإعداد خرائط جيولوجية مبدئية يتم تأكيدها وتدقيقها بالسادة أعضاء القطاع الجيولوجيين العاملين بالحقل.

2إعداد خرائط طوبوغرافية بمقياس رسم كبير وبدقة كبيرة توضح الارتفاعات بمناطق الاستكشاف الجديدة أو بمواقع العمل المنتشرة بجمهورية مصر العربية.

3إعداد خرائط توضح مخرات السيول وأنماط وأحواض التصريف وخصائصها وبالتالي تساهم في وضع خطة التتبع السطحي للخامات أو التركيزات الإشعاعية وأيضاً تساهم في تحديد المواقع الآمنة للمعسكرات وأماكن تشوين الخام وأحواض ومصاطب استخلاص الخامات.

4دراسة توزيع وتركيز المعادن والعناصر الإستراتيجية بالأودية وعلى الشواطئ وفي قاع البحيرات.

5التعرف على الصخور والمعادن الاقتصادية والإستراتيجية وتحديد ظروف نشأتها بالميكروسكوبيات المختلفة وكذلك بجهاز حيود الأشعة السينية (XRD).

6إنجاز التحاليل الكيميائية لتحديد نسب العناصر الرئيسية والشحيحة والأرضية النادرة واليورانيوم والثوريوم.

7إجراء تحديد وتوصيف المجموعات الفعالة باستخدام جهاز الأشعة تحت الحمراء.

8فصل المعادن الإستراتيجية والاقتصادية على المستوى المعملي بالسوائل الثقيلة وجهاز الفصل المغناطيسي.

9إجراء دراسات بيولوجية بغرض تنمية وعزل وتعريف الكائنات الدقيقة.

10إجراء مسح إشعاعي وحساب الجرعات الإشعاعية المحتملة وتطبيق كافة التوصيات الصادرة من هيئة الرقابة النووية المصرية والوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن كافة أنشطة الهيئة الإشعاعية.

11القياسات الإشعاعية لكافة العينات السائلة أو الصلبة وكذلك قياس تركيزات نظائر اليورانيوم والثوريوم.

12إعداد القطاعات الرقيقة أو المصقولة للصخور والمعادن تمهيداً لدراستها ميكروسكوبياً.

13الأرشيف العلمي الذي يختص بإمداد ادارة الهيئة والمشروعات والباحثين بكل الدراسات السابقة سواء أبحاث أو رسائل ماجستير ودكتوراه أو تقارير داخلية عن أي منطقة بجمهورية مصر العربية أو أي موضوع علمي.

Back to top button